هل يعتبر إستعمال شبكة ؟ تعرف على الإجابة VPN آمنا

 

 

بينما تسمح لك الشبكة الافتراضية الخاصة (VPN) بتصفح الويب عبر اتصال إنترنت خاص وتشفير وتمويه بياناتك الشخصية ، قد تتساءل ، هل شبكة VPN آمنة؟ فيما يلي نظرة فاحصة على ما إذا كانت الشبكات الافتراضية الخاصة آمنة للاستخدام أم لا وما هي الميزات والإجراءات التي تجعل VPN آمنًا في البداية.

Dan Nelson-unsplash

 

هل شبكات VPN آمنة حقًا للاستخدام

بشكل عام ، يمكن أن تكون الشبكات الافتراضية الخاصة آمنة للاستخدام إذا كانت لديها ميزات وإجراءات معينة. كما تتصور لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية ، هناك فوائد ومخاطر يجب أخذها في الاعتبار عند استخدام VPN.

من ناحية ، يمكن أن تساعد الشبكات الافتراضية الخاصة  في حماية بياناتك الشخصية عن طريق القيام بأشياء مثل تشفير حركة المرور على الويب ، أو “توجيه حركة المرور الخاصة بك عبر شبكة أخرى” لجعلها تبدو وكأن حركة المرور الخاصة بك تنشأ من موقع آخر. ولكن من ناحية أخرى ، يمكن أن يكون استخدام شبكات وتطبيقات VPN محفوفًا بالمخاطر لأنك تمنح التطبيق الإذن لاعتراض كل حركة المرور على الإنترنت.

يمكن أن يكون هذه ثغرة كبيرة عندما تفكر في أنه كانت هناك حالات قامت فيها خدمات VPN ببعض الأشياء المشبوهة مثل عدم استخدام التشفير ، أو ، وفقًا لـ FTC ، “شاركت البيانات مع أطراف ثالثة لأغراض مثل الحقن أو عرض الإعلانات أو تحليل البيانات لمعرفة كيفية استخدام الأشخاص لموقع أو خدمة معينة. “

يبدو أيضًا أن هناك إجماعًا متزايدًا على أن خدمات VPN المجانية (على الرغم من الإغراء) قد لا تكون الطريقة الصحيحة إذا كنت تريد الحصول على تصفح آمن بواسطة VPN. يبدو أن التقارير من كل من Slate و TechRadar تتفق على أن تطبيقات وخدمات VPN المجانية تميل إلى أن تكون أكثر خطورة من خدمات VPN المدفوعة ويمكن أن تؤدي إلى مشكلات تتعلق بالأمان والخصوصية مثل جمع بياناتك وبيعها إلى أطراف ثالثة من قبل مزودي VPN أنفسهم.

لذا ، نعم ، يمكن أن تكون شبكات VPN آمنة للاستخدام ، ولكن عليك اختيار مزود خدمة VPN بعناية.

 

ما الذي يجعل VPN آمنًا: الميزات

Madskip – pixabay.com

 

يمكن أن تختلف خدمات VPN مع أنواع الحماية والميزات التي تقدمها. فيما يلي بعض الميزات التي يمكن أن تجعل VPN الخاص بك أكثر أمانًا للاستخدام من الشبكات الافتراضية الخاصة الأخرى.

  • Kill Switches (مفتاح الإيقاف الطارئ) : وفقًا لموقع Tech.co، يمنع مفتاح الإيقاف الطارئ جهازك من الاتصال بالويب عبر اتصال غير آمن في حالة فشل اتصال VPN. يمكن أن يساعد هذا في منع تعرض بياناتك الشخصية للمتسللين (Hackers) لشبكة Wi-Fi المتصل بها، حتى إن لم يعمل اتصال الـ VPN الخاص بك.
  • Multi-factor authentication : كما تشيرشركة الأمن السيبراني Norton، فإن هذه الميزة تمنع المتسللين من الوصول إلى VPN الخاص بك عن طريق مطالبتهم بتقديم عدة أشكال لإثبات هويتك (مثل كلمة المرور ورمز المرور المؤقت الذي يتم إرساله عبر شكل آخر من أشكال الاتصالات).
  • التشفير : يجب أن تكون هذه ميزة أساسية في أي خدمة VPN تستخدمها لأن التشفير يخفي بشكل أساسي بياناتك الشخصية من المتسللين. ولكن من الجدير بالذكر أن FTC تحذر من أن جميع تطبيقات VPN لا تقوم بتشفير بياناتك وأن “بعض تطبيقات VPN تستخدم بروتوكولات لا تشفر حركة المرور الخاصة بك ، أو تشفير القليل فقط من حركة المرور الخاصة بك.” لذلك تحتاج إلى التأكد من أن الخدمة التي تختارها تقوم على الأقل بتشفير البيانات التي تريد حمايتها ، إن لم تكن جميع بياناتك.

 

ما الذي يجعل VPN آمنًا: الإجراءات

Madskip – paxabay.cim

 

إليك بعض الإجراءات وأفضل الممارسات التي يجب أن تستخدمها أنت وشبكات VPN الآمنة.

  • سياسة عدم جمع البيانات / عدم التسجيل : بشكل عام ، هناك إجماع أن أفضل خدمات VPN لن تجمع بياناتك. تُعرف شبكات VPN هذه باسم “شبكات افتراضية خاصة بلا تسجيل” (“no-log VPNs,) ، مما يعني أن مزود VPN لا يحفظ أيًا من بياناتك ، بما في ذلك التفاصيل الشخصية ، أو أين تذهب عبر الإنترنت ، أو سجل التنزيل والبحث الخاص بك.
  • طلبات تطبيقات VPN للتصريحات : تحذر لجنة التجارة الفيدرالية المستهلكين أيضًا من الانتباه إلى طلبات تطبيقات VPN للتصريحات. إذا طلبت تطبيقات VPN الوصول إلى أنواع غريبة من البيانات الشخصية (مثل رسائلك النصية) ، فقد يكون من المفيد التفكير في العثور على تطبيق VPN آخر لاستخدامه. يجب أن تطلب تطبيقات VPN حقًا الحصول على لتصريحات ذات صلة بالخدمة التي تقدمها.

Abdessamad

عبد الصمد مدون عربي شغوف بالتدوين التقني

مقالات دات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *