ما هو نظام أوبنتو Ubuntu ؟ و كيف يمكنني تشغيله على جهازي

ما هو نظام أوبنتو Ubuntu ؟

 

يعد أوبنتو حاليا نظاما متكاملا وهو أحد أكثر توزيعات لينكس إنتشارا وذلك بسبب تركيزه على المستخدم النهائي وتبسيط الأمور بالإضافة إلى الإهتمام بالنواحي الجمالية وتوفير النظام بجميع لغات العالم، وكل ذلك مع عدم الإخلال بأمان النظام.

أول اصدار للنظام كان في عام 2004، وفي كل سنة يتم إطلاق نسختين من أوبنتو الأولى في شهر أبريل والثانية في شهر أكتوبر.
ويصدر الننظام بنسخة عادية ونسخة طويلة الدعم.

مدة دعم النسخة العادية سنة ونصف ، أما النسخة طويلة الدعم التي يرمز لها بـ LTS (long term support) تصدر كل سنتين وتدعم لمدة ثلاث سنوات لأجهزة سطح المكتب وخمس سنوات للخوادم، وتعد هذه الإصدارة عملية جدا في الأماكن الإنتاجية قطاع الأعمال.
(كتاب أوبنتو ببساطة)

 

معنى كلمة أوبنتو ؟ وما مصدرها ؟

 

كلمة Ubuntu مصطلح يشير إلى الإديولوجية الجنوب افريقية والتي تشير هي الأخرى إلى معنى الإنسانية تجاه الأخرين “humanity towards others” ولها معنى آخر هو أنا ما أنا عليه بسبب الآخرين ” I am what I am because of who we all are”.

وفي جنوب أفريقيا ، أصبح يستخدم هذا المصطلحً Ubuntu للفلسفة الإنسانية أو الأخلاقية أو الايديولوجية ، يعرف أيضًآ المصطلح باسم Ubuntuism التي تم نشرها في عملية الانتقال إلى حكم الأغلبية في هذه البلدان خلال الثمانينيات والتسعينيات.

وبما أن مبرمجي نظام تشغيل اوبنتو متحمسين لفكرة الأنظمة المجانية والمفتوحة جعلهم يختارون هذا الإسم Ubuntu ، وهذا عكس شركة الميكروسوفت التي تسيطر على نظام التشغيل ويندوز غير مفتوح المصدر .

 

نظام التشغيل Unix الذي مهد لظهور Lunix

 

نظام التشغيل يونكس Unix هو أحد أنظمة التشغيل مفتوحة المصدر Open Source التي ظهرت في السبعينات من القرن الماضي على يد كين تومسون، دينيس ريتشي، ودوجلاس مكيلروي وآخرون، بما أن هذا النظام مفتوح المصدر قررت مجموعة من الشركات والجامعات إضافة بعض التعديلات عليه وكذلك إبلاغ صاحبي هذا النظام بالأخطاء البرمجية الموجودة في النظام وطرق تصحيحها.

مشروع GNU Project

بعدة مدة من الزمن قررت شركة AT&T صاحبة نظام Unix جعل نظامها غير متاح وفرضت على أي جامعة أو شركة تريد التعديل على النظام طلب الترخيص من شركة AT&T صاحة المشروع، وأثار هذا الأمر غضب مجموعة من الأشخاص والجامعات التي ساهمت في تطوير نظام Unix.

قرر البروفيسور ريتشارد ماثيو ستالمان Richard Matthew Stallman الذي كان يعمل في مختبر الذكاء الصناعي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT، أن يعمل نظام حر بالكامل لا يتحكم فيه أحد اسمه GNU PROJECT والذي كان يشبه يونكس بل أفضل منه، وبدأ فيه عام 1984.

إنشاء مؤسسة البرمجيات الحرة

في سنة 1985 أنشأ ريتشارد ستالمان مؤسسة البرمجيات الحرة free software foundation كانت مؤسسة غير ربحية مهمتها تقديم الدعم التنظيمي والمالي والقانوني لمشروع GNU والبرمجيات الحرة، هذا المشروع لاقى صدى كبير في أرجاء العالم وعرف إلتحاق آلاف المبرمجين من العالم كله.

جنو -لينكس

بعد الإنتهاء من برمجة جزء كبير من نظام GNU هذه البرمجيات التي كانت ممتازة وذات جودة عالية، مع ذلك كان ينقص هذا النظام جزء مهم ألا وهو النواة Kernel، في سنة 1991 بدأ الطالب الفنلندي لينكس تور فالدز أثناء دراسته في جامعة هلسنكي تطوير النواة كهواية مفيدة أثناء الدراسة وفي تلك اللحظة اكتملت اللوحة وأصبح هناك نظام تشغيل متكامل من لنكس (النواة) وأدواة جنوا GNU ليظهر نظام جنوء لنكس الرائع.

 

مميزات اوبنتو

 

إليك في مجموعة من مميزات اوبنتو الرائعة التي ستجعلك ترغب في تنصيبه إن كنت لم تنصبه بعد، إذا كان يجول في خاطرك لماذا لينوكس؟ ما الدافع لتنصيب أوبنتو ؟ لماذا أوبنتو بالتحديد ؟ إذن إليك العديد من الأسباب التي ستجعلك تستعمل نظام التشغيل اوبنتو إن شاء الله طبعا.

سهولة التثبيث والتجريب‬

هل تعلم أنه يمكنك تجريب نظام الأوبنتو دون تنصيبه على القرص الصلب لحاسوبك ! نعم فقط تحتاج أن تحرقه على أسطوانة أو ذاكرة الفلاش وعندها يمكنك تجربته على حاسوبك، هذا سيفيدك كثيرا في التعرف على النظام وتجربته قبل تنصيبه، بل كذلك يمكنك تنصيبه بسهولة كما سوف أبين في أحد التدوينات المستقبلية إن شاء الله.

سهولة الإستخدام

لن تحتاج الكثير من الوقت لتعتاد عليه، إنه نظام تشغيل سهل وبسيط، ستحصل على ما تريده من دون تعقيد، ويتيح لك ألاف التطبيقات والبرامج بضغطة زر واحدة عن طريق خاصية Ubuntu Software التي ستجد فيها العديد من البرامج في جميع المجالات.

مهما كان مجالك التصميم أو التكنولوجيا أو الآداب أو السياسة، في كل الأحوال ستجد الأوبنتو مناسبا لك ويعطيك تجربة إستعمال رائعة، نظام الأوبنتو سهل لدرجة أنه يمكن للطفل أن يستخدمه ويبرع فيه.

لا وجود للفيروسات!

شخصيا من جهتي من أكثر الأشياء التي تعجبني في نظام الأبونتو عدم وجود الفيروسات، لن تحتاج لأي برنامج Anti-Virus ، سوف ترتاح من تنصيبها والبحث عن طرق معقدة لتفعيلها قد تتسب هي نفسها في تدمير جهازك، كن مطمئنا لا تروجانات ولا برامج خبيثة في هذا النظام.

مستقر‪.‬‬ ‫متطور‪،‬‬ ‫خفيف‪،‬‬‬‬‬‬‬‬

‫إذا كنت ستنصبه على جهازك فتأكد أنك ستستمتع بالسرعة والخفة ولن تحتاج متطلبات تشغيل كبيرة لجهازك فنظام الأوبنتو يحتاج فقط متطلبات ضئيلة مقارنة مع الأنظمة الأخرى.‬

سوف تحصل على تحديثات لبرامجك على الأوبنتو بشكل دوري لا تقلق فنظام الأوبنتو لا يستغرق وقت طويل في القيام بالتحديثات، يمر ذلك بسلاسة وسهولة.
أما بخصوص إستقرار نظام الأوبنتو فلن تجد شاشة الموت الزرقاء ‫‪Blue‬‬ ‫‪Screens‬‬ ‫‪of‬‬ ‫‪Death‬‬ أبدا، بل يمكنك إستعمال الأوبنتو لسنين دون الحاجة لإعادة تثبيته. يوفر الأوبنتو نسخة جديدة كل ستة أشهر مليئة بالتحديثات وبثيم جديد جذاب.‬‬‬‬‬‬‬‬

‫الجمال والأناقة.‬

نظام الأوبنتو أنيق وجميل، يحتوي على العديد من سمات التي تزيده جمالية وأناقة مما يجعله جذابا للمستعملين، ستجد العديد من الثيمات التي يمكنك إستعمالها دون أن تستهلك الكثير من إمكانيات الجهاز.

ملائم ومتعدد الإستخدامات

الأوبنتو نظام حر و مرن ومفتوح المصدر حيث يمكن للمبرمجين الإطلاع على كل تفاصيل النظام من أصغر إلى أكبر جزء فيه. ويمكنهم التعديل عليه وتخصيصه بما يناسب إحتياجاتهم.

متطلبات تشغيل أوبنتو

 

لا تقلق فإن متطلبات تشغيل أوبنتو ليست بالعالية، يمكن للأبونتو أن يشتغل على حاسوب بنتيوم 4 بشكل جيد، وغالبا إن كنت تقرأ هذه التدوينة في سنة 2018 أو 2019 فإنك تملك جهاز قوي يفوق ما يتطلبه نظام أوبنتو.

سوف تجد في الأسفل صورة لمتطلبات تشغيل النظام فيها الحد الأقصى والحد الأدنى وأتمنى لك صديقي/صديقتي أن تحوز على جهاز يفوق الإمكانيات المذكورة في الأسفل.

متطلبات تشغيل أوبنتو
كتاب أوبنتو ببساطة

 

لقد تم صدور النسخة الأخيرة من اوبنتو 18.04 دعم طويل الأمد في شهر أبريل من هذه السنة 2018 لعلك تتطلع لتجربة هذه النسخة الرائعة، كما هو معلوم فنظام التشغيل اوبنتو مفتوح المصدر يمكنك تحميلها وتنصيبها بكل سهولة من الموقع الرسمي.

في شرحنا هذا سوف نتطرق لطريقة تحميل آخر نسخة من نظام التشغيل اوبنتو 18.04 وطريقة جعلها على الفلاشة لكي يتم تنصيبها على جهازك، تطرقنا سابقا إلى طريقة تنصيب النسخة الأخيرة في تدوينة منفردة (شاهدها)، كان من الواجب وضع طريقة تحميل النسخة ووضعها على Flash Memory قبل ذلك لذلك إستدركت الأمر ووضعت هذا الشرح

 

تنصيب نظام أوبنتو

 

تحميل نظام أوبنتو

تحميل النسخة

قم بالضغط على Download

ثم قم بالضغط على OK ليتم التحميل

بعد إنتهاء التحميل سوف نتحصل على هذا الملف

إنشاء bootable USB باستعمال برنامج Universal USB Installer

إضغط على أيقونة البرنامج

قم بإختيار هذه الإعدادات

إضغط بعدها Yes

بعد الإنتهاء إضغط Close

تتبيث النسخة

إلى هنا تم إنشاء USB Bootable لنسخة الاوبنتو 18.04 ما عليك سوى أن تعيد تشغيل الحاسوب والضغط على F2 أو F10 أو F12 وإختيار USB .

بعدها يمكنك إختيار تنصيب Ubuntu 18.04 أو تجربته يمكنك الإطلاع على طريقة تنصيب Ubuntu 18.04 من هذه التدوينة ”إليك طريقة تنصيب نظام التشغيل اوبنتو 18.04 LTS”.

 

Mouad

أهلا معكم معاذ كاتب مقالات بمدونة أنا جيك التقنية، سعيد بمراسلتكم على احدى مواقع التواصل الاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *