8 حلول بسيطة لتنظيف جهاز الكمبيوتر و تسريع نظام الويندوز

 

 لماذا جهاز الكمبيوتر بطيء ؟

تتدخل العديد من العوامل في إبطاء عمل الحاسوب، منها ما هو متعلق بنظام التشغيل(الويندوز)، تراكم الملفات الزائدة والمخزنة cached files، امتلاء القرص الصلب، و أيضا ملفات التصفح التي يتم تخزينها تلقائيا عند تصفح مواقع الويب.

و من جهة أخرى عوامل في هاردوير الجهاز نفسه و القطع التي يكونها كالرام و القرص الصلب والمعالج، أيضا وجود غبار وعوالق في مروحات التبريد

يجب فهم شيء آخر، و هو أن تقل الجهاز يختلف عن تقل الانترنت، فالعديد من المستخدمين يظنون أن جهازهم أصبح ثقيلا، الى أن الأمر ليس كما يبدو ، السبب قد يكون صبيب الانترنت ضعيف، مما يسبب تأخر و ثقل كبير في ظهور صفحات الانترنت أو تحميل التطبيقات.

 

التخلص من الملفات الزائدة

تنظيف-الهارد-درايف

أول خطوة يجب اتباعها هي البحث عن الملفات و البرامج الزائدة داخل نظام الويندوز و حذفها.

هناك أكثر من طريقة لتطبيق هذه العملية، سواء بالاستعانة ببرامج خاصة تقوم بشكل تلقائي بالبحث و حذف الملفات الزائدة، أو بطريقة يدوية و ذلك بالبحث داخل المجلدات و أيضا في قائمة البرامج المثبتة مسبقا داخل نظام الويندوز.

 

استعمال برنامج تنظيف الحاسوب

تنظيف الجهاز بالاستعانة بأحد البرامج المجانية الخاصة، مثل برنامج سي كلينر CCLEANER قد يعد الحل الأفضل.

فمثل هذه البرامج تقوم بشكل تلقائي بالبحث داخل القرص الصلب، و حتى داخل متصفح الانترنت الخاص بك، وذلك لحذف ملفات الكاش المخزنة التي لم يعد المتصفح في حاجة لها، و أيضا تنظيف الريجستري و تحسين أداء الويندوز بشكل ملحوظ

سي-كلينر-2020

 

إزالة البرامج الغير مرغوب فيها

 

ازالة-برامج-ويندوز-10

 

 

غالبية مستعملي الحاسوب لا يعلمون بتواجد برامج زائدة في جهازهم، و يشتكون من بطئ الجهاز عند الاقلاع، و قد شرحنا بعض طرق تسريع نظام الويندوز سابقا، إذ أن التخلص من هذه البرامج الزائدة قد يحرر مساحة تخزين القرص الصلب، و يخفف العبئ عن النظام و بالتالي سرعة وانسيابية في تطبيق المهام.

 

 

 

تنظيم سطح المكتب و تنظيم الملفات

إذا كان سطح المكتب الخاص بك على هذا الشكل، فأنت في وطة يا صديقي.

تنظيف-سطح-المكتب
reddit

تنظيم أيقونات سطح المكتب و المجلات قد لا يأخذ منك الا بعض الدقائق،و بقيامك لهذه العملية سوف تقوم بتحرير المعالج و الرام و القرص الصلب من العمل الإضافي.

لأنه بتراكم عدد هائل من الأيقونات على سطح المكتب، فأنت تعرض جهازك للتباطئ، بحيث يقوم الجهاز بتحميل و عرض عدد كبير من الأيقونات في كل مرة تقوم بإظهار سطح المكتب.. عوض ذلك يحبذ تقليل عدد الأيقونات  والمجلدات الموجودة في سطح المكتب قدر الإمكان.

من جهة أخرى، إذا كان جهازك يحتوي على العديد من ملفات الفيديو و الصور، ينصح بتجميع هذه الملفات و أيضا إزالة ما هو غير ضروري قدر الإمكان، و ذلك لخلق مساحة تخزين داخل القرص الصلب، لأنه كلما كبرت مساحة التخزين الفارغة في القرص كلما كان أداة الجهاز أفضل و أسرع.

 

ازالة الفيروسات من الجهاز

رغم توفر نظام الويندوز على وسائل حماية خاصة به ضد الفيروسات، إلا أن التعرض لواحد منها يعد احتمالا كبيرا، خصوصا عند تحميل برامج مجهولة المصدر، أو في كثير من الحالات، استعمال فلاش ديسك خارجي حامل للفيروس و بالتالي تعريض نظام الويندوز للخطر.

الفيروسات هي عبارة عن ملفات ضارة مبرمجة خصيصا لتخريب و إلحاق الضرر لجميع أنواع الملفات، و العديد من مستعملي الحواسيب قد عانوا سابقا من هذا المشكل. و تبقى طرق تفادي الفيروسات هي الاستعانة ببرامج الانتي فايروس.

فالقيام بعملية سكان SCAN لنظام الويندوز من الحسن لآخر يعد أمرا جيدا للحفاظ على وضعية النظام، خصوصا إذا لاحظت ظهور اعلانات ونوافذ منبثقة غير مرغوب فيها داخل الويندوز.

هذه النوافذ التي تظهر من العدم دون إذن منك هي في الحقيقة نوع من الفيروسات التي تقوم باستنزاف طاقة الحاسوب و الرام، و بالتالي تسبب بطء في عمل نظام الويندوز والجهاز.

الحماية-من-الفيروسات

 

سنقوم بتغطية خاصة و عرض أفضل برامج حماية الويندوز قريبا على مدونة أنا جيك فلا تنسوا في عمل لايك لصفحتنا على الفايسبوك للتوصل بجديد المدونة.

 

تعديل المؤثرات البصرية

تعديل-تيم-ويندوز-10
المصدر: skinpacks.com

قامت شركة مايكروسوفت، سواء في إصدار ويندوز 7 أو ويندوز 10، النسختين الأكثر استعمالا، بإضافة العديد من المؤثرات البصرية، كألوان النوافذ و شفافية العوارض ..

لكن هذه المؤثرات قد تسبب للعديد من مستخدمي الويندوز ثقل و بطء خصوصا عند فتح البرامج التي تتطلب أجهزة قوية. في هذه التدوينة قد قمنا بشرح طرق للتقليل من مؤثرات الويندوز و الاستمتاع بسرعة الويندوز مع الإبقاء على الشكل الجميل للنظام.

 

عمل فورمات وتثبيت الويندوز من جديد

عمل فرمتة للجهاز يبقى من الحلول الأخيرة ادا تعدر إصلاح أخطاء أو التخلص من الفيروسات في نظام الويندوز. هذا الخيار يعد الأنسب لأنه يقوم بتسريح جميع البرامج الزائدة مخلفات المتصفح و كل ملفات الكاش المخزنة سابقا.

تثبيت النظام من جديد يعني البداية من صفر وذلك لتثبيت برامج الحماية أولا ثم الحرص الكبير عند نقل الملفات الخارجية عبر الفلاش و عمل سكان عند نقل الملفات للنظام الجديد.

ففي الأخير تبقى فرمطة الجهاز عملية ناجحة و مضمونة في تسريع و تنظيف الجهاز.

 

تنظيف، تغيير أو عمل تحديت قطع الجهاز

رغم الخطوات السابقة، هناك احتمال أن لا تحصل على نظام الويندوز السريع الذي تريد.

ففي نهاية المطاف، قدرة الجهاز تتحدد بشكل كبير في الهاردوير، أي مدى قوة الجهاز على مستوى القطع، الرام و المعالج، القرص الصلب و أيضا كارت الشاشة.

إذا كنت تملك جهاز لابتوب، فالخيارات المتاحة أمامك هي زيادة حجم الرام، و أيضا تغيير قرص الصلب و اقتناء قرص صلب SSD. فمثلا لو كنت تمتلك 4 جيجا رام، زيادة 2 جيجا أو حتى 4 جيجا إضافية سوف يساعدك كثيرا في تسريع الجهاز،

من جهة أخرى، تغيير القرص الصلب HDD بقرص جديد SDD هو أمر لا مفر منه إذا كنت تستعمل برامج متطلبة أو كنت تخزن ملفات كثيرة على جهازك.

المصدر: vectorstock

 

أم إذا كنت تملك جهاز ديسك توب، بالاضافة الى تغيير القرص الصلب و زيادة الرام، يمكنك الاستعانة بكارت شاشة قوية لتشغيل فيديوهات عالية الجودة Full HD دون بطئ ، و لما لا تشغيل ألعاب و تطبيقات بدون مشاكل.

 

Mouad

أهلا معكم معاذ كاتب مقالات بمدونة أنا جيك التقنية، سعيد بمراسلتكم على احدى مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات دات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المرجو الغاء تفعيل adblock

رجاءا قم بدعمنا عبر الغاء تشغيل اداة adblock