Loading...
أخبار تقنية

[ الحماية من الهكر ] أهم 5 أخطاء أمنية يبحث عنها الهاكرز

Loading...

 الهاكرز هم مجرمون يبحثون عن الفرص للإنقضاض على ضحاياهم. من الأرجح أنهم سيستهدفون نظامك إذا لم يكن لديك أمان قوي. لماذا يلاحق المتسللون شبكة مؤمنة جيدًا بينما يمكنهم الحصول على نفس البيانات من شبكة غير آمنة؟ هذا هو السبب في وجود العديد من الأخطاء الأمنية الأساسية التي يجب تجنبها لحماية نفسك من الاختراقك.
إليك فيما يلي أهم 5 أمور تساعدك على الحماية من الهكر

[الحماية من الهكر] أهم 5 أخطاء أمنية يبحث عنها الهاكرز

الحماية من الهكر
الحماية من الهكر

1. عدم استخدام 2FA 

يعد عدم استخدام المصادقة الثنائية (2FA) على حسابك علامة على أن المتسللين يبحثون عنها
يعد عدم استخدام المصادقة الثنائية (2FA) على حسابك علامة على أن المتسللين يبحثون عنها

 

على الرغم من أنك قد تعتقد أن المصادقة الثنائية (2FA) ليست سوى مصدر إزعاج ، فهي واحدة من أكثر ميزات الأمان الضرورية التي يمكنك استخدامها. يجبرك على إثبات هويتك عبر عدة وسائل قبل تسجيل الدخول إلى النظام أو الحساب. إنه نفس التفكير بين الحاجة إلى مفتاح ومعرف الوجه في الأمان المادي.
عندما يحاول المتسللون اقتحام حساب ما ، فإن أول شيء سيواجهونه هو المصادقة الثنائية (2FA). إذا لم تقم بتنشيط المصادقة الثنائية (2FA) ، فأنت بذلك تجعل نفسك هدفًا سهلاً. سيخترق المتسللون حسابك ، في كثير من الحالات دون مشاكل تذكر.
99.9٪ من جميع الحسابات المخترقة هي تلك التي لا تكلف نفسها عناء استخدام المصادقة الثنائية. والمثير للصدمة أنه حتى مستخدمي الأعمال التجارية لا يستخدمون المصادقة الثنائية (2FA) كثيرًا بشكل كافٍ. فقط 11٪ من حسابات Microsoft Enterprise تم تشغيل 2FA ، على الرغم من استخدامها من قبل العديد من الشركات المهمة.  إذا كنت لا تستخدم المصادقة الثنائية (2FA) في حسابك بالكامل ، فعليك أن تبدأ على الفور.

 

2. استخدام كلمة مرور ضعيفة

علامة حمراء ضخمة أخرى يبحث عنها المتسللون هي كلمة مرور ضعيفة. حتى إذا قمت بتمكين المصادقة الثنائية (2FA) ، يمكن لبعض المتسللين المتطورين الالتفاف على ذلك. وتبقى العقبة التالية للمخترقين هي كلمة مرورك.
يستخدم معظم الأشخاص نفس كلمات المرور على مدار العشرين عامًا الماضية ، ويستخدم 65٪ من الأشخاص نفس كلمة المرور لجميع حساباتهم. إذا كنت أحد هؤلاء الأشخاص الذين يستخدمون دائمًا نفس كلمة المرور ، فأنت تعرض نفسك للخطر.
عندما يقوم المتسللون بتسريب البيانات ، تصبح كلمات المرور غير آمنة. من شبه المؤكد أن كلمة مرورك من أواخر التسعينيات معروفة ، لذا إذا كنت تستخدم كلمة المرور تلك لحسابات بريدك الإلكتروني الحديثة ، فإنها تكون ضعيفة للغاية. يجب عليك دائمًا إنشاء كلمة مرور قوية لكل حساب أو نظام جديد تنضم إليه.
إذا كنت تواجه صعوبة في تذكر كلمات المرور هذه ، فإن استخدام خدمة مثل Dashlane أو LastPass يعد خيارًا أكثر أمانًا من استخدام كلمة مرور واحدة لكل شيء. قد يساعدك إذا حاولت تجنب أخطاء كلمة المرور الشائعة التي يرتكبها العديد من الأشخاص.

 

3. الجهل بالهندسة الاجتماعية

الهندسة الاجتماعية هي أكثر أشكال القرصنة شيوعًا. يعرف المتسللون أن العديد من الشركات لديها أمان قوي ، لكنهم يعلمون أنه من السهل خداع البشر. حتى في حالة واحدة من أكبر الاختراقات في تاريخ البشرية ، بدأت من خلال الهندسة البشرية

إذا لم تكن على دراية بالمصطلح وما يعنيه ، فأنت تجعل نفسك هدفًا للمتسللين. يمكن للمجرمين استخدام التكتيكات النفسية لجعلك ترغب في النقر على الرسائل التي يرسلونها إليك. بمجرد النقر فوق المرفق ، يمكن أن يملأ جهاز الكمبيوتر الخاص بك وحتى شبكتك ببرامج ضارة.
من الضروري أن تتعلم علامات الهندسة الاجتماعية وكيفية تجنبها. .

 

4. استخدام برنامج قديم بدون تحديث 

تعد برامج مكافحة البرامج الضارة أمرًا ضروريًا في العصر الحديث وعامل مهم في الحماية من الهكر ، ولكن الكثير من الأشخاص لا يأخذون هذا الالتزام على محمل الجد. إذا قمت بتنزيل برنامج مكافحة فيروسات مجاني ولكنك واصلت تجاهل إشعارات التحديث على شاشتك ، فمن المرجح أن تجد متسللين يستهدفونك.

تعد تحديثات برامج مكافحة الفيروسات والبرامج الضارة مهمة لأنها تحافظ على تحديث الأمان الخاص بك فيما يتعلق بالأنواع الجديدة من البرامج الضارة الموجودة حديثا. إذا لم تكن قد قمت بالتحديث منذ عدة أشهر ، فمن المحتمل أن تكون هناك برامج عبر الإنترنت مصممة حديثا للانقضاض على الأمان الذي تتمتع به. يقوم المتسللون بتحديث برامجهم الضارة لاستهداف الأشخاص الذين لا يجتهدون في تحديث برامج الأمان الخاصة بهم.

لا يتعلق الأمر فقط ببرامج مكافحة الفيروسات. يمكن أن يكون لنظام التشغيل وتطبيقات النظام الأخرى عيوب أمنية ونقاط ضعف أخرى. يعد تحديث هذا البرنامج هو أفضل طريقة للتعامل مع هذه المشكلات. خذ مشكلة أمان Slack الأخيرة. إذا قمت بتحديث تطبيق Slack الخاص بك ، فإنه سيصبح آمن لأنه تم اكتشاف الخلل وتصحيحه.

 

5. عدم استخدام VPN 

على الرغم من أن الشبكات الإفتراضية الخاصة (VPN) لن تحميك من البرامج الضارة أو الهندسة الاجتماعية ، إلا أنها تحافظ على خصوصية اتصالاتك. إذا كان المتسللون يبحثون عن بيانات عنك يمكنهم استخدامها للوصول إلى حسابك ، فمن غير المرجح أن يحصلوا عليها منك مباشرة إذا كنت تستخدم VPN.

يمكن أن تحافظ شبكات VPN على خصوصية اتصالك تمامًا ، مما يمنع الحكومات والمتسللين من تسجيل معلوماتك بين المواقع. ومع ذلك ، إذا كنت لا تزال تسجّل الدخول إلى وسائل التواصل الاجتماعي وتنشر بياناتك على الإنترنت مجانًا ، فلن يساعدك استخدام VPN كثيرًا.

كما هو الحال مع العديد من الأشياء في عالم الأمن السيبراني ، من الأفضل أن تكون آمن على أن تقول آسف. إن استخدام VPN  يمنع المتسللين من جمع المعلومات بسهولة شديدة ، وأي شيء يمكنك القيام به لزيادة صعوبة اختراق حساباتك سيساعد على إبعاد المتسللين المحتملين عن محاولة اختراقك.

Loading...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى